Humanitarianresponse Logo

(الجمهورية العربية السورية: شمال شرق سورية تقرير الحالة رقم 30 (1 تشرين الثاني/نوفمبر - 14 كانون الأول/ديسمبر 2018

(الجمهورية العربية السورية: شمال شرق سورية تقرير الحالة رقم 30 (1 تشرين الثاني/نوفمبر - 14 كانون الأول/ديسمبر 2018

أهم الاحداث

-تساور الامم المتحدة وشركائها مخاوف كبيرة بشأن السكان المدنيين الذين تأثروا باألعمال العدائية الاخيرة في جنوب شرق محافظة دير الزور، حيث قيل إن الغارات الجوية أسفر ت عن خسائر كبيرة في صفوف المدنيين وتدمير البنية التحتية المدنية. 

-في 1 كانون األول/ ديسمبر، فتحت قوات سورية الديمقراطية ممر اأمنيا ، ونتج عن ذلك فرار أكثر من 000.3 شخص، معظمهم من النساء والاطفال، من جيب هجين الذي يسيطر عليه تنظيم الدولة اإلسالمية، حسب التقارير الواردة. وتشعر األمم المتحدة بالقلق إزاء التقارير التي تفيد بأن بعض التحركات الالحقة لهؤلاء النازحين إلى مخيم الهول و مستوطنة أبو خشب غير الرسمية وموقع عبور البصيرة لم تكن طوعية. تتبع هذه التحركات نزوح ما يقدر بنحو 000.6 شخص من جيب هجين الخاضع لسيطرة تنظيم الدولة الاسلامية إلى المناطق المحيطة خالل الفترة من أيلول/سبتمبر إلى تشرين الثاني/نوفمبر.

-أدانت الامم المتحدة في سورية بشدة الهجوم الذي وقع في 29 تشرين الثاني/نوفمبر على بعثة إنسانية مشتركة في جنوب شرق محافظة دير الزور، والذي أسفر عن إطالق النار على سائق سوري تابع لمنظمة غير حكومية محلية صابته بجروح  انظر بيان مكتب الامم المتحدة في الجمهورية العربية السورية الصادر في 30 تشرين الثاني/نوفمبر. و تدعو الامم المتحدة جميع أطراف النزاع إلى تحمل مسؤولياتها بموجب القانون اإلنساني الدولي والقانون الدولي لحقوق اإلنسان و اتخاذ كافة التدابير الممكنة لحماية المدنيين، بمن فيهم اعمال الاغاثة. وفي أعقاب هذا الحادث، علقت الجهات الفاعلة الانسانية أنشطتها في المنطقة

-على الرغم من تحسن الوصول، استمر والبالغ عن تعطل التعليم في شمال شرق سورية خالل الفترة المشمولة بالتقرير، حيث تأثر ما يقرب من نصف الاطفال الملتحقين بالمدارس التابعة للحكومة السورية في شمال شرق سورية، والبالغ عددهم 000.102 ،بالعوائق المتعمدة التي تمنعهم من الذهاب إلى مدارس الحكومة. ويشمل هذا العدد حوالي 000.10 طفل لم يتمكنوا من الذهاب إلى المدرسة منذ نهاية شهر أيلول/سبتمبر، بحسب ما ورد.

-لا تزال هناك تقارير عن عدم كفاية المساعدة الخاصة بفصل الشتاء بين النازحين في شمال شرق سورية. وحتى نهاية تشرين الثاني/نوفمبر، أفادت المنظمات غير الحكومية العاملة في شمال شرق سورية بوجود فجوة بنسبة 7.39 في المئة في التمويل المطلوب، الامر الذي حال دون تغطية نحو 000.142 شخص مستهدف بالمساعدة في فصل الشتاء.

Operation(s)/ Webspace(s): 
Organization(s): 
United Nations Office for the Coordination of Humanitarian Affairs
Original Publication Date: 
26 Dec 2018
Document type: 
Situation Report
Location(s): 
Syrian Arab Republic
Disaster(s)/Emergency: 
Syria: Crisis 2011-2019